تم الإجابة عليه : شرح نص اطفال غزة للشاعر هارون الرشيد

Question

تم الإجابة عليه : شرح نص اطفال غزة للشاعر هارون الرشيد

الى السائل السؤال التالي : اتمنى منكم مساعدتي في الحصول على شرح نص اطفال غزة للشاعر هارون الرشيد وقد ولد الشاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد في حارة الزيتون بمدينة غزة عام 1927م و اريد معرفة الفكرة العامة التي ييدور حولها نص اطفال غزة.

الشاعر الفلسطيني «هارون هاشم رشيد» من مواليد حارة الزيتون في غزة هاشم عام 1927، اسم ذو حضور خاص، اقترن بفلسطين وعذاباتها، فوقف شعره تارة على رؤوس أصابعه حزناً على فلسطين وقضية شعبه وتارة أخرى ممتشقاً قلباً لا يتوقف غضباً، وظل طوال نصف قرن وفياً لاختياره مخلصاً في تعبيره بالهم الفلسطيني من خلال تجربته كانسان ابعد عن وطنه ظلما، وعاش مآسي وإحداثا تقلبت على فلسطين خلال عمره المديد. 

هارون هاشم رشيد من شعراء الخمسينيات الذين أطلق عليهم «شعراء النكبة» أو «شعراء المخيم» ويمتاز شعره بروح التمرد والثورة ويعد شاعرنا، شاعر القرار 194 كما وصفه الشاعر عزا لدين المناصرة، فهو من أكثر الشعراء الفلسطينيين استعمالاً لمفردات العودة، العائد، العائدون.. وشاءت الأقدار لهذا الشاعر أن يتعايش ويصاحب اللاجئين منذ اللحظات الأولى لهذه المأساة النكبة، فتفجر شعر هارون من هذه التجربة، وولد ديوانه الأول «مع الغرباء» عام 1954 رصد فيه معاناة فقدان الوطن،

الموضوع:
وصف للاوضاع التي يعيش فيها أطفال غزة.

التقسيم:
من 1 الى 7: وصف لاوضاع الاطفال في غزة.
البقية: حوار بين الام وولدها.

التحليل:

2- أ:” أطفال في عمر الأزهار ما عرفوا لهو الصغار ولا أغراهم اللعب”.
ب-:


3- من ابرز العلامات الدالة على حظور الحوار في القسم الثاني من القصيدة، هي حضور فعل السؤال “تسائل” وهو دليل على وجود سؤال وجواب بين طرفين، ثم يحدد الكاتب في القصيدة السائل وهو “الأم”. وتبدو الام في هذه القصيدة حائرة قلقة تجاه ما يحدث في غزة وتجاه ما يُقدم عليه ابنها الذي بدى من خلال الحوار عازما مقدما ومقتنعا بما سيقوم ويقدم عليه.

4- من القرائن الدالة على اصرار الطفل على تحقيق غايته هي قوله:
” فإن تخاذلت الدني الدنيا بأجمعها عن الطريق فإني اليوم أقترب”

5- تتكون الصورة التي رسمها الكاتب في اخر النص من عناصر طبيعية توحي في مدلولها على قيم انسانية جميلة. ومن هذه العناصر، “الزهر” الذي يحمل اهم السمات الانسانية ألا وهي الحب، و”الشمس الباسمة” والتي تحمل بين طياتها الأمل القريب والفرج القريب لكل أزمة.

تم الإجابة عليه : شرح نص اطفال غزة للشاعر هارون الرشيد

يمكنك اضافة سؤالك منهنا

0
bilalll3 3 weeks 0 Answers 2 views 0

About bilalll3

Leave an answer

Browse